Headlines
نشرت في: الأربعاء، 12 يونيو 2013
نشرت بواسطت mohamed ibrahim

مفاجأة.. مصر تستورد 60 ألف طن قمح أمريكي


مفاجأة.. مصر تستورد 60 ألف طن قمح أمريكي
مرسي والقمح
اعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية اليوم الثلاثاء إن شحنة تزن 60 ألف طن من القمح الأمريكي أرسلتها شركة " سي.إتش.إس " الأمريكية لتصدير الحبوب بدلًا من شحنة كندية رفضتها الهيئة وصلت للموانيء ويجري تفريغها حاليًا .
وقال ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس الهيئة لـ" رويترز " ان " المورد سينكس هارفست " سي.اتش.اس" كان متعاقدًا مع الهيئة على توريد 60 الف طن .. فترة الشحن من 20 الى 29 فبراير 2013، اللجنة حين ذهبت لتعاين الشحنة في ميناء الشحن فوجئت بوجود بذور " امبروزيا " وتم رفضها " .
واضاف عبد الفتاح : " طلب المورد تغيير المنشأ من كندي إلى امريكي.ودرست الهيئة الموضوع ووافقت على تغيير المنشأ وطلبت ان يتحمل تخفيض السعر 25 دولارا من 307.82 الى 282.82 دولار للطن"، ورفضت الشركة الامريكية يوم الثلاثاء التعليق على المسألة.
وأكدعبدالفتاح " المركب فعلاً وصلت وفي الميناء الآن وان أغلب شحنة " سي.إتش.إس " جرى تفريغها بالموانيء المصرية ".
وفيما يخص دفع ثمن الشحنة أوضح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية : " مواد العقد تغيرت ولذلك تفاصيل الدفع تغيرت، الفلوس جاهزة وستدفع في الايام القليلة القادمة... هذا تأجيل إجرائي لكل الشحنات التي يطرأ عليها تغيير في مواعيد الشحن ولا يتعلق بتوفير الأموال" .
ولفت عبدالفتاح انه يراقب اسواق القمح الدولية وينتظر ايضا انتهاء عمليات شراء القمح المحلي. وينتهي موسم الحصاد رسميا في مصر في 15 يونيو .
وقال تقرير الملحق الزراعي الأمريكي " إن سي.اتش.اس " كانت قد عرضت توريد شحنة تزن 58 ألف طن من القمح الأمريكي محل الشحنة المرفوضة لكن هيئة السلع التموينية أصرت على خصم 30 دولارا للطن من سعر البيع الأصلي نظرا لانخفاض أسعار القمح العالمية وتقديم خطاب ضمان وهو ما رفضته الشركة الأمريكية.
وكان تقرير للملحق الزراعي الأمريكي ذكر يوم الإثنين أن مسؤولي وزارة الزراعة الأمريكية في القاهرة تدخلوا لحل نزاع تعاقدي بين " سي.اتش.اس " والهيئة .
ولم تشترى هيئة السلع التموينية أي كميات من سوق القمح العالمية منذ فبراير. وأدى عامان من القلاقل السياسية والأزمة الاقتصادية إلى تآكل احتياطيات مصر من العملة الصعبة مما يجعل من الصعب تمويل واردات السلع الغذائية الضرورية والوقود. وكانت الشحنة جزءا من إحدى آخر المناقصات التي طرحتها الهيئة للشراء من الخارج.
وهددت هيئة السلع التموينية باتخاذ إجراءات قانونية بحق سي.اتش.اس قبل أن يتدخل مسؤولو مكتب الخدمات الزراعية الخارجية الأمريكي في القاهرة ونظراؤهم المصريون ومسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية. وتوصل الطرفان في نهاية الأمر إلى اتفاق بسعر مخفض على قمح أمريكي بما قيمته أكثر من 17 مليون دولار.

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة mohamed ibrahim على 2:02 ص . تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0 . لا تتردد في ترك ردا على

By mohamed ibrahim on 2:02 ص . تحت وسم . تابع اخبارنا على RSS 2.0 . اترك رد على الموضوع

0 التعليقات for " مفاجأة.. مصر تستورد 60 ألف طن قمح أمريكي "

اترك الرد

    الارشيف